المناخ فى وطننا العربى  

عزيزى التلميذ ... هل هناك فرق بين الطقس والمناخ؟
مما لا شك فيه أن هناك فرق بين الطقس والمناخ.. فالطقس هو حالة الجو من ضغط وحرارة ومطر وصقيع ورياح خلال فترة زمنية قصيرة أقصاها أسبوع، أما المناخ فهو حالة الجو من ضغط وحرارة ورياح وجليد وأمطار خلال فترة زمنية طويلة شهر ، عدة شهور ، سنة أو عدة سنوات، فعلى سبيل المثال تعرض الاسكندرية لسقوط الأمطار لمدة يومين هذا يُعد ............. بينما ارتفاع درجات الحرارة على معظم اجزاء الوطن العربى صيفاُ هذا يُعد........
العلاقة بين عناصر المناخ

عزيزى التلميذ هناك علاقة وثيقة ومتداخلة بين عناصر المناخ فى مكان ما فلك أن تعرف أنه ‎يؤدى اختلاف درجه الحرارة إلى حدوث أثار ‏ واضحه فى بقية عناصر المناخ وذلك كما يلى :‏
‏1-‏ عندما ترتفع درجة الحرارة يقل الضغط الجوى، والعكس صحيح.
‏2- تتحرك الرياح من مناطق الضغط ‏‏ المرتفع إلى مناطق الضغط المنخفض . ‏
‏ ‏3- إذا مرت الرياح على بحار أو محيطات تتشبع ببخار الماء وتسقط أمطار.
4- إذا مرت الرياح على أراضى جافة أو صحراوية فأنها لا تسقط أمطار.

العلاقة بين عناصر المناخ

إن دراسة مناخ الوطن العربي ضرورية لمعرفة أسباب الجفاف الذي يسيطر عليه وذلك لأن الموقع الفلكي للوطن العربي يضعه تحت تأثير عوامل متعددة تؤثر في مختلف عناصره.
العوامل المؤثرة في المناخ:

1- موقع الوطن العربي بالنسبة لدوائر العرض:
الوطن العربي أرض شاسعة، مترامية الأطراف تمتد بين دائرتي العرض2جنوبا، 37شمالا تقريبا.ومعنى ذلك أن هذا الوطن رغم اتساع مداه من الجنوب إلى الشمال، فأن القسم الأعظم منه يقع داخل نطاق المنطقة المدارية الحارة، ومساحة محدودة من أرضه تشغل هامشا في نطاق المنطقة المعتدلة الدفيئة.ومن ثم فإن دراجات الحرارة لا تتباين كثيراً بين إقليم وآخر في الوطن العربي، ومهما اختلفت فأنها ليست هي الفارق التي يميز بين أقاليمه ، وأنها أهم فارق يميز إقليما منها عن الآخر هو المطر ، والمطر دائماً هو العامل ألمناخي الذي يميز بين الأقاليم ذات المناخ الحار.

2- توزيع اليابس والماء:
يشغل الوطن العربي مساحة شاسعة من اليابس تمد بين قارتي أفريقيا وآسيا، أما الأذرع المائية التي تتوغل في اليابس، كالبحر الأحمر والخليج العربي فتشغل مساحات ضيقة، بينما المسطحات المائية الواسعة التي تتوتحف بالأرض العربية ممثلة في البحر المتوسط، والمحيط الأطلنطي فلا تتوغل داخل اليابس ونتيجة ذلك أن المؤثرات البحرية لا يعدو أثرها الجهات الساحلية من حيث انخفاض درجات الحرارة نسبياً في فصل الصيف، وارتفاع الرطوبة وكمية الساقط، بينما تكون الأقاليم الداخلية متطرفة المناخ بصفة عامة.

مدينة الاسكندرية - مناخ ساحلى

مدينة الرياض- مناخ قارى

مدينة ساحلية المناخ

مدينة قارية المناخ

ويكاد يتصل يابس الوطن العربي في قارتي أفريقيا بيابس أوربا وترتيباً على ذلك يقع الوطن العربي تحت المؤثرات القارية لليابس المجاور وتتمثل هذه المؤثرات في هبوب رياح قارصة البرودة على قسم كبير من الوطن العربي، أحياناً من أوربا وأحياناً أخرى من آسيا في فصل الشتاء.
ويجاور اليابس المتسع للوطن العربي مسطحات مائية كبرى في أجزائه الجنوبية تتمثل في المحيطين الهندي والأطلنطي الجنوبي مما يجعل الأطراف الجنوبية لهذا الوطن عرضه لنظام الرياح الموسمية المطيرة صيفاً كما هو الحال في اليمن.
ويشرف البحر المتوسط أشرافاً كاملاً على قسم كبير من الوطن العربي في أجزائه الشمالية، ومن ثم فأن هذه الأجزاء تقع تحت تأثير الظروف المناخية التي تسود البحر المتوسط في فصلي الشتاء والربيع حيث يكون هذا السطح المائي منطقة توالد ومرور الأنخفاضات الجوية الإعصارية التي تتجه من الغرب إلى الشرق. وينشا عن ذلك تساقط المطر على أطراف
الوطن العربي المشرفة على البحر المتوسط وتلك التي تقع في ظهيرة.

ولك أن تعلم أنه يمر بسواحل الوطن العربي في أقصى الغرب تيار كناريا البارد، فيعمل على خفض درجة حرارة سواحل المغرب المشرفة على المحيط الأطلنطي. ويظهر أثره واضحاً في الصيف، وهذا يفسر لك لماذا تسجل موجا دور مثلاً درجات حرارة أقل مم تسجله الرباط في هذا الفصل.

3- التضاريس:
تؤثر التضاريس في أكثر من عنصر من عناصر المناخ في الوطن العربي. فالارتفاع العظيم يجعل درجات الحرارة تنخفض انخفاضا ملحوظاً في بعض الجهات فتكسو الثلوج المرتفعات سواء في إقليم الأطلس أو في لبنان خلال أشهر الشتاء.
كذلك يرتبط بعامل الارتفاع كمية المطر المتساقط، فالسلاسل الجبلية والمرتفعات وسفوحها المواجهة للتسقط شمال العراق مثلاً أغزر مطراً من المناطق القليلة الارتفاع التي تقع إلى الجنوب، هذا من ناحية ومن ناحية أخرى فان اتجاه التضاريس يؤثر تأثيراً مباشراً في كمية المطر، فامتداد مرتفعات أطلس من الشمال الشرقي إلى الجنوب الغربي يؤدي إلى توغل الرطوبة بعيداً إلى الجنوب في المملكة المغربية، بينما نظام التضاريس الذي يأخذ اتجاها شرقاً غربياً في الجزائر، يجعل أثر الرطوبة والتساقط مقصورا على إقليم التل الساحلي وسفوح أطلس التل.
وكذلك فان امتداد المرتفعات الشام في أنجاه شمالي جنوبي، والزاوية شبه القائمة التي يصنعها ذلك الامتداد العام على الرياح مصدر المطر، يفسر غزارة كمية المطر على السفوح المواجهة لتلك الرياح. وبالمثل فان بروز إقليم برقة وتعامد على الرياح المطيرة له أثر كبير في غزارة الأمطار نسبياً هناك.
وكلما كان اتجاه المرتفعات متفقاً مع اتجاه الرياح قلت كمية المطر الساقطة كما هو الحال في الصومال.
الاقاليم المناخية فى الوطن العربى:

الاقاليم المناخية فى الوطن العربى

تنقسم الأقاليم المناجية في الوطن العربي إلى ثلاثة أقاليم:

وجه المقارنة اقليم مناخ البحر المتوسط الاقليم المدارى الرطب الاقليم الصحراوى
الموقع والامتداد شمال الوطن العربي بسواحل البحر المتوسط. جنوب الوطن العربي جنوب موريتانيا السودان الصومال اليمن . وسط الوطن العربي ويشمل معظم أجزاءه .
الخصائص المناخية

 حار جاف صيفا  دافىء معتدل ممطر شتاء.

حار طوال العام ممطر صيفا جاف شتاء
 
قارى: شديد الحرارة صيفا شديد البرودة شتاء نادر المطر
 
مدن تنتمى للاقليم تونس- الجزائر- بيروت -بنغازي- بورسعيد. لخرطوم- مقديشو-نواكشوط -صنعاء الرياض أسوان دمشق بغداد والواحات .
 
 

 

قائمة الدروس